منتديات عطر البيان

منتدى مسرحي أدبي فني للأبداعات المسرحية العراقية والعربية والعالمية .فن.ثقافة.مسرح.ادب.فن.تراث.معلومات تاريخية للمسرح.خواطر.شعر.روايات ومسرحيات عالمية وعربية.المسرح العراقي.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاسفار / سفر الكبوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???? ???
زائر



مُساهمةموضوع: الاسفار / سفر الكبوة   الخميس ديسمبر 04, 2008 1:35 pm


سفر الكبوة


كالعادة ، كان على الجماعة أن تنتظر ( العطلة الصيفية ) التالية لكي يعود الشمل ليلتئم من جديد على الخشبة بفعل التكوين الشخصي للجماعة والذي أشرنا إليه سابقاً ، فكان صيف عام 1994م يحمل معه تجربة تمثلت فيها مرارات لم يتسنى لكل من عاشها أن ينساها رغم السنين ، لما مثلت من صورة حقيقية لما يتعرض له المسرح في تلك الحقبة من اضطهاد فكري وسياسي من قبل رموز الأنظمة الدكتاتورية متمثلة بالرقابة الأمنية والتي تملك القبضة الحديدية والتي تسحق كل فكر حر يخرج للنور . فكان لسيفهم الظالم أن وأد ( الوباء الأبيض ) كعمل مسرحي من إخراج ياسر البراك عن نص للكاتب ( كارل تشابيك ) ، والذي لم يكتب له التملص من قبضة الرقيب الأمني لكونه وككل أعمال الجماعة الأخرى يحمل بذور المعارضة للكيان السياسي الفاسد والذي جر للبلد وشعبه الويلات والكوارث على مدى عقود من الزمن .

وأيضاً وفي ظاهرة سلبية استفحلت في هذا العمل تمثلت بالانسحابات الكثيرة للممثلين من العمل لاسباب مختلفة تمثل بعضها بالضغط الأقتصادي أو بسبب مزاجية ذاتية ولا مبالاة واضحة وعدم الشعور بالمسؤلية الملقاة على عاتقهم . فكان العمل ضحية المنع وكذلك ضحية الاهتزاز الداخلي لكيان الجماعة بسبب الانسحابات . ولا يمكن للعاملين في الوباء الأبيض أن ينسوا تبني نقابة المسرحيين للعمل ، ومن ثم تنصلها منه رغم نضوج العمل واقترابه من موعد العرض المحدد له .

لقد اصبح ( الوباء الأبيض ) ذكرى مريرة في ذاكرة الجماعة ، وتجربة لا تخلوا من العبرة والاعتبار ، تبين للجماعة فيها الكثير من الحقائق التي وضعوها نصب أعينهم للإفادة المستقبلية في رسم خطوط العلاقة الخارجية مع المؤسسات الأمنية والثقافية والفنية والتي كانت تملك كل السلطات ولا تملك الجماعة إلا أن تجد لها سبلاً جديدة للتعامل معها ليتسنى للجماعة أن تستمر في مشروعها المسرحي .

سفر السياسة الجديدة


لقد فرضت الحالة الجديدة التي اصبحت عليها جماعة الناصرية للتمثيل بعد تجربة ( الوباء الأبيض ) أن يكون العمل المسرحي ضمن أطر سياسة جديدة تبنتها الجماعة في التعامل مع المؤسساتية الأمنية والثقافية والفنية ،يكون العمل فيها أكثر دقة وحذر في تعاملاته معهم لمحاولة الألتفاف عليهم لتمرير أطروحات الجماعة المسرحية المتمثلة بتبنيها لاطروحة ( المسرح الاسقاطي ) . وأطر أخرى داخلية تضمن النجاح في تجاوز الاخفاقات السابقة ، كالاعتماد على أقل عدد من الممثلين مراعاة للظروف الاقتصادية القاهرة التي كان يمر بها البلد آنذاك وغيرها من الأجراءات .

فكان عمل ( في أعالي البحر ) لسلافومير مروجيك صيف 1995م تتويج لمفاهيم السياسة الجديدة التي أفرزتها التجربة السابقة ، وكان على المخرج ياسر البراك أن يكون أكثر حرصاً في التعامل مع معطيات التجربة المسرحية انطلاقاً من الواقع المعقد والمظلم والذي تنتمي إليه الجماعة ، فعملت الجماعة لتغطية اعمالها رسمياً بتوثيق علاقتا برابطة المسرحيين الشباب التابعة لمجلس شباب ذي قار ، لتكون المنفذ الرسمي للجماعة . فكان هذا الارتباط يوفر قدرة للجماعة في التحرك المسرحي بحرية أكبر باتجاه تحقيق اهدافها المتوخاة .

ولعل خروج الجماعة بهذه المسرحية في ملتقى نيسان المسرحي الأول والذي أقيم في مدينة البصرة للفترة من 2/4 ــ 5/4/1995م والأصداء الكبيرة التي تركها هناك ، كان بمثابة رد اعتبار لها ولإعضائها في الوسط بعد كبوة ( الوباء الأبيض ) . وقد جاءت الجماعة من البصرة لتتوج نجاحها هناك بالعرض في مدينة الناصرية وهي تستند على أرضية واسعة من التلهف لمشاهدة ما عرض في البصرة ، وما أثير حول الجماعة ومشروعها المسرحي ( المسرح الإسقاطي ) بعد العرض على قاعة المنتدى يوم 4/4/1995م . فتم عرض المسرحية في الناصرية يوم 13/7/1995م لثلاثة أيام لتترك عند المتلقي في المدينة أثراً طيباً عن بقاء الجماعة ومشروعها في ولادة مستمرة لمسرح أفضل . إلى جانب النشاطات التي حاولت الجماعة إرساء طقوس دائمة لها كالاحتفال بيوم المسرح العالمي في 27/3/1995م ولأول مرة في تاريخ الناصرية المسرحي .

سفر الواقعة


كان لعام 1996م اسلوب جديد في الانجاز المسرحي قائم على إتجاهين اساسيين ، الأول هو المحاولة الواضحة للاقتراب من الطرح العقائدي للمسرح وبشكل بارز ، والعمل على توضيح سمة عقائدية في العمل . ثانياً الاتجاه نحو التأليف الجماعي بالاعتماد على نص للمؤلف علي عبد النبي الزيدي بعنوان ( الواقعة ) وكان الزيدي قد رافق تجربة الجماعة ممثلاً وممارساً للتأليف المسرحي في آن واحد ، ولكونه أحد مؤسسي الجماعة أيضاً فقد تبنت الجماعة هذه المرة فكرة تقديم مؤلف مسرحي إلى الوسط الفني للتعريف بانجازه على خشبة المسرح . لقد ساهم أغلب فريق العمل في إنضاج رؤى العرض المسرحي سواء من خلال كتابة بعض المشاهد أو اضافة بعض المقترحات الإخراجية وقد تمخض العمل عن عرض مسرحي متماسك ذي خصوصية عقائدية واضحة كانت السبب الرئيسي في تقاطع بعض أعضاء الجماعة فكرياً وآيديولوجياً مع التوجه الجديد فشهد تكوين الجماعة تغيرات كمية ونوعية في الكادر فيما بعد . وعرض العمل على خشبة المسرح الوطني في بغداد يوم 21/5/1996م ضمن فعاليات مهرجان مهرجان المسرح العراقي الثالث وقد أخفق فريق العمل في إيصال صورة العمل الحقيقية إلى جمهور المهرجان لوقوعه في إشكال حول مكان العرض مع المسؤولين على المهرجان ، فكان من المؤمل أن يعرض العمل على قاعة أصغر بكثير من المسرح الوطني الشاسع المساحة ، فلم يتمكن من الحيلولة دون ضياع الحركة والحوار اللذان غرقا ولم يحققا المنشود ففلت إيقاع العرض . وما زاد الطين بله وعمق الاحساس بالخيبة قاعة الجلسة النقدية التي كانت فقيرة النقاش سوى المعقب الرسمي فيها وهو الناقد عبد الخالق كيطان ، إلا إن الجماعة سرعان ما تداركت إخفاقها البغدادي فقامت بإنشاء عرس مسرحي تغنى به الوسط في ناصرية الخير والعطاء لتقدم العمل بصورته التي كانت الجماعة تنشدها في العمل ، وذلك من19 ـ 21/7/1996 ، وظهرت في جلسة يوم 22/7 أجواء الأصداء الطيبة للعرض .

ويذكر أنه قد سبق العمل وفي آذار 1996م إقامة إحتفالية يوم المسرح العالمي والتي تبنتها ذلك العام عدة جهات فنية منها نقابة الفنانين واللجنة الاستشارية للثقافة والفنون وفرقة أور للتمثيل اضافة لإصحاب الفكرة الأساسين ( جماعة الناصرية للتمثيل ) . وقد تميز هذا الاحتفال بالمشاركة الواسعة للمؤسسات الثقافية والفنية ولعدد كبير من الفنانين المسرحيين ، وتنوعت فقراته الفنية والثقافية ، وأصدرت الجماعة على هامش الاحتفال النشرة المسرحية ( مسرح 96 ) التي ضمت عدداً من الدراسات والمقالات والمتابعات المسرحية ، وكان من المؤمل أن يصدر عدد واحد كل عام من هذه النشرة ، إلا إن إنعدام الدعم المادي للجماعة حال دون ذلك إذ تعتمد الجماعة في تمويلها على نفسها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسفار / سفر الكبوة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عطر البيان  :: المنتديات المسرحية :: مقالات ودراسات عن جماعة الناصرية للتمثيل-
انتقل الى: