منتديات عطر البيان

منتدى مسرحي أدبي فني للأبداعات المسرحية العراقية والعربية والعالمية .فن.ثقافة.مسرح.ادب.فن.تراث.معلومات تاريخية للمسرح.خواطر.شعر.روايات ومسرحيات عالمية وعربية.المسرح العراقي.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاسفار / سفر التأسيس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???? ???
زائر



مُساهمةموضوع: الاسفار / سفر التأسيس   الخميس ديسمبر 04, 2008 1:06 pm

سفر التأسيس
كان حلماً يراود مجموعة من الشباب المسرحيين الهواة ، حلم تأسيس فرقة مسرحية مميزة تكون مكملة لحركة الابداع المسرحي داخل مدينة الناصرية أولاً ، وثانياً لكي تغدو هذه الفرقة مساحة حرة لطرح الرؤى والأفكار التي كان يحملها هؤلاء الهواة والذين وجدوا في المسرح صفحة مثالية ليكتبوا عليها ما شاءوا ، وكذلك لكي تكون هذه الفرقة قلباً واسعاً تجمع في داخلها جيلاً مسرحيا طالماً عشق المسرح وسار على درب الابداع فيه ، ومحاولاً سد تلك الثغرة القائمة في ذلك الظرف الاستثنائي ، فأراد هؤلاء الهواة بما يملكون من روح الشباب في الثورة والتغيير أن تكون تلك الفرقة بناءاً جديدا في كل شيء كي تكون صرحاً مسرحياً يقوم على ركام التجارب الكثيرة التي كان نصيبها الفشل والاضمحلال في التأريخ المسرحي لخلق كيان فرقة مسرحية داخل المدينة ، محاولين وضع هذه التجارب نصب أعينهم لتجاوز كل أخطاء الماضي والتي وقع فيها من سبقهم في هذا المجال ، ليصوغوا شكلاً جديداً وليزرعوا نبتاً أخضراً في أرض مبدعة كانت على الدوام حقلاً لانتاج المبدعين المسرحيين في المدينة والبلد ككل .
وتناغماً مع كل التجارب المماثلة في بناء الكيانات المسرحية ، مرّ الكيان الأول لجماعة الناصرية للتمثيل بمحاولات كثيرة سبقت الظهور ولكن فشلها لم يتمكن مطلقاً من قتل الاحلام الكبيرة التي كانت تغفو مع هؤلاء الممتلئين من رأسهم إلى أخمصهم حباً في المسرح ، فمن نهاية عقد الثمانينات من القرن الماضي وحتى بداية عقد التسعينيات تراهم يبحثون عن السبل المثلى للنجاح فيما يصبون إليه . ومثل كل الارادات التي ما عرفت الكلل كان لابد ليوم تحقيق الاحلام أن يدنوا ، فكان عام 1992 م عام الموعد مع القرار التأريخي بتكوين هذه الفرقة . لم يكن القرار قراراً رسمياً بقدر ما كان تجسيداً حياً لاحلام وطموحات كانت تفور بداخل هؤلاء النفر هياماً وعشقاً للمسرح ، فكان اللقاء الأول لقاء حلق بأصحابه في دنيا الفرح والنشوة بالانتصار ، فأعطى دفعاً من نمط خاص للإصرار على بلوغ المنى . وبنظرة متفحصة للظروف البيئية التي كانت تحكم هؤلاء المثقفين الشباب ، تستطيع أن تتلمس عامل الصداقة والرباط الاجتماعي والذي كان ولازال صفة غالبة تربط فيما بينهم في هذه المدينة المثقفة ، فكان عاملاً جوهرياً ورئيسياً ساعد على نضوج تكوين الفرقة الأول ، والذي يمكن أن تلحظ فيه الغلبة الواضحة لصبغة الصداقة بين المؤسسين الأوائل والتي فاقت بكثير صبغة التكوين الرسمي للفرقة ، ليقينهم الراسخ أنه السبيل الأمثل للنجاح ، والذي يحمل القدرة على تبني أفكارهم المسرحية المشتركة ، ومن ثم يكون طريقاً سهلة لعرض الهموم والرؤى والمعتقدات التي كانوا يتبنونها ، فرابط الصداقة المقدس كان عاملاً لخلق أجواء من شكل جديد داخل الفرقة ومن ثم أنعكس ذلك كدافعً يسعى للنجاح في العلاقة مع الجمهور . ففي منظار المؤسسين الأوائل كان العمل المسرحي عاملاً مساعداً في تقوية أواصر الصداقة والأخوة التي تربطهم رغم ما تميزوا به من إنتمائاتهم إلى مدارس فكرية مختلفة ، ليتحدوا قلباً وقالباً مجتمعين حول المفهوم الإنساني والإنساني فقط للمسرح ، مترفعين عن كل ما يشوب قضايا الإنسان المعاصر . فكان لذلك أن آتى أكله سريعاً فأظهر نتائج مبكرة كثيرة أولها بأن توسعت دائرة صداقاتهم فاحتضنت الكثير وساعدت على إكتساب الأكثر ، محفزة إياهم للدخول في المختبر المسرحي الجديد ، ومحلقة ببعضهم من كراسي المتفرجين إلى عالم الخشبة ليتطيبوا بعبق المسرح ويتحولوا إلى عشاق هائمين .
ولما كان للصداقة والأخوة فعلها بين المؤسسين الأوائل ، وما له في اعتقاداتهم المسرحية من أثر في بناء الفرقة داخلياً وخارجياً ، تم تبني مصطلح ( جماعة ) بدلاً من ( فرقة ) وذلكً لميلهم بأتجاه نظام العمل الجماعي المشترك لا النظام الفرقي التخصصي المنظم .
وكان لامتلاك بعض المؤسسين الأوائل خبرات مسرحية بحكم الدراسة أوالعمل أو الهواية ، كون بعضهم قد شارك في فرق النقابات والمنظمات الجماهيرية ، أن كان انطلاق الفرقة في حركتها يحمل بعداً تكميلياً لا بعداً ابتدائياً مستندة على مجموعة من الأفكار الجديدة والاطروحات الحديثة .
كل ذلك سار بالمؤسسين الأوائل نحو الولادة التأريخية لكيان ( جماعة الناصرية للتمثيل ) ليتلألأ صرحاً خالداً في سماء المسرح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسفار / سفر التأسيس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عطر البيان  :: المنتديات المسرحية :: مقالات ودراسات عن جماعة الناصرية للتمثيل-
انتقل الى: