منتديات عطر البيان

منتدى مسرحي أدبي فني للأبداعات المسرحية العراقية والعربية والعالمية .فن.ثقافة.مسرح.ادب.فن.تراث.معلومات تاريخية للمسرح.خواطر.شعر.روايات ومسرحيات عالمية وعربية.المسرح العراقي.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفنان المسرحي عمار سيف : عشقت المسرح منذ طفولتي وهو يعيش بداخلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمارسيف
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: الفنان المسرحي عمار سيف : عشقت المسرح منذ طفولتي وهو يعيش بداخلي   السبت نوفمبر 29, 2008 1:54 am

الفنان المسرحي عمار سيف : عشقت المسرح منذ طفولتي وهو يعيش بداخلي


حاوره / عدنان الفضلي

ينتمي إلى عائلة مسرحية.. فكان مسرحيا بالانتماء والفطرة. وقد استطاع في الفترة الأخيرة أن يسجل حضوراً شبه دائم في الإعمال المسرحية التي تقدمها جماعة الناصرية للتمثيل لكونه احد أعضائها انه الفنان (عمار سيف) الذي نضيفه اليوم عبر هذا الحوار ليحدثنا عن مشواره المسرحي الذي انطلق عام 1982 وحمل بداخله العديد من البصمات الراقية وكان سؤالنا الأول معه عن البدايات حيث قال :
- أنا عشقت المسرح منذ طفولتي وكان معي ويعيش بداخلي . فتأثري بأشقائي الذين كانوا مسرحيين محترفين وخصوصا الأكبر بينهم الدكتور (محمد سيف) هو الذي دفعني إلى أن اعشق التمثيل، وقد كنت اذهب إلى المسرح بصحبة شقيقي الممثل (رائد سيف) لكونه كان يعمل ضمن إحدى فرق المحافظة المسرحية، كما كنت أقلد حركات أشقائي التي يؤدونها على المسرح وفي عام 1982 بدأت رحلتي المسرحية الفعلية عبر مسرحية (نبعه) تأليف وإخراج الفنان (مهدي السماوي) ومن ثم مسرحية (الخورة) مع الأستاذ (خضير فليح الزيدي).
-
-
* يضم مشوارك الفني فترة انقطاع طويلة إلى ماذا تعزو ذلك ؟
-
- في الفترة التي شهدت الحروب التي خاضها العراق سواء الحرب الإيرانية أو حرب الخليج، كانت هنالك ظروف خاصة وغير طبيعية تمكنت مني، أبرزها تلك المتعلقة بخدمة العلم التي استمرت طويلا إضافة إلى الظروف المعيشية وتلك الظروف اثررت بي كثيرا وأجبرتني على الانقطاع، لكن كل هذا لم يبعدني كثيرا عن المجال الفني فقد عملت خلال هذه الفترة في مجال التصوير الفوتوغرافي وانتميت إلى جمعية المصورين العراقيين وأصبحت مصورا محترفا.
-
* كيف كانت العودة للعمل المسرحي ؟
-
- بعد ذلك الانقطاع الطويل كانت العودة على يد المخرج الشاب (حيدر مكي) وذلك من خلال مسرحية (الدخول إلى الخارج) ومثلت بها شخصية (الشاعر) الثائر على الحروب كما كان هذا العمل المسرحي فاتحة خير لمشوار جديد وثري بالإعمال، فقد انتميت بعدها إلى جماعة الناصرية للتمثيل المعروفة بــنشاطاتها المتميزة.
-
* متى حصل هذا الانتماء ؟
-
- في عام 2001 ومن خلال المخرج والناقد المسرحي المعروف (ياسر البراك) مؤسس الفرقة. وقد كان أول عمل مسرحي معه هو (ليلة جرح الأمير) تأليف (عمار نعمة جابر) وإخراج الفنان (ياسر البراك) ومثلت بهذا العمل (رجل الظل ) .
-
* ما ابرز الإعمال التي قدمتها خلال هذا المشوار ؟
-
- هناك إعمال عديدة متميزة نالت استحسان المتلقي ولكن الأبرز هي مسرحية (الشاعر والمخترع والكولونيل) تأليف (بيترا وستوف) وإخراج (ياسر البراك) وهذا العمل فاز بالعديد من الجوائز كان أخرها في مهرجان المسرح الجامعي الذي أقيم في محافظة القادسية. وكذلك هناك عمل آخر متميز هو مسرحية (الدرس) تأليف (يوجين يونسكو) وإخراج (ياسر البراك) وقد حصلنا خلال هذا العمل على الجائزة الأولى في الملتقى الثقافي الإبداعي الأول الذي أقيم في بغداد نهاية شهر أيلول من العام الماضي. كما عملت أيضا مع المخرج الشاب (حيدر جبر الاسدي) في مسرحية (الذي.. يأتي) التي. كما شاركت ضمن إعمال مسرح التعزية في مسرحية (الماء.. يا قمر الشريعة) وهو عمل مسرحي شعري تأليف الشاعر (حازم رشك) وإخراج (ياسر البراك) وهو أول عمل من هذا النوع أشارك فيه وأفادني كثيرا. كما قدمت مع الفنان المخرج ثائر خضير عملاً مسرحياً هو (أكفان ومغازل)، ولدي تجربة أخرى كانت ضمن مسرح الدمى، الذي نفذته جماعة الناصرية العام الماضي كما عملت الشخصية الرئيسية في مسرحية (حرب الفلافل )تأليف محمد الجوراني وإخراج ياسر البراك وكنت أدي شخصية (جونا) الذي عاش مظلوم طوال حياه وهو كان يبحث عن أمال بسيطة كان يحلم أن يحققها وهذا العمل المسرحي أعده أفضل عمل مسرحي قدمته حتى ألان.
-
* العمل مع جماعة الناصرية للتمثيل ماذا قدم لك ؟
-
- جماعة الناصرية للتمثيل لا تقدم إلا المسرح الجاد الملتزم وهذا بحد ذاته يعطي الممثل الفرصة في إثبات الوجود بعيدا عن الإسفاف والتهريج الذي تنتهجه بعض الفرق المسرحية. وهكذا فان الجماعة اعطتني اولا الثقة بالنفس ومنحتني متعة العمل بروح العائلة. كما اني من خلالها دخلت فضاءات اخر ساهمت في صقل موهبة المسرحية وفي رأيي الشخصي ان جماعة الناصرية للتمثيل هي كيان مسرحي متكامل وليست مجرد فرقة مسرحية تقليدية.
-
* ما مشاريعك المسرحية المقبلة ؟
-
- حاليا نتواصل في تمارين عمل مسرحي جديد هو ( الموت والعذراء) من اخراج (ياسر البراك). كما اننا نقوم الان بقراءة اولية لنص تجريبي عالمي اخر يأتي ضمن منهاج الجماعة للموسم المسرحي المقبل. ونتواصل ايضا في مناهج اخر اعدتها فرقتنا تضمن ورش عمل في التنظير والتأليف وكما ذكرت سابقا فان جماعة الناصرية للتمثيل ليست فرقة تقليدية تمارس التمثيل فقط.
-
* سمعنا عن كونك كتبت في المسرح هل هذا صحيح؟
-
- انا امارس الكتابة في اوقات الفراغ.. اقصد حين لا يكون لدي التزام بعمل مسرحي معين.. وهي قريبة من الهواية، فقد قمت بنشر بعض الكتابات عن المسرح العراقي في عدد من الصحف المحلية وكذلك لدي محاولات شعرية احاول من خلالها اخراج بعض مشاعر تعتريني احيانا. كما اكملت كتابة نص مسرحي للاطفال بعنوان (الكلب الذي نسي صوته). وهو مقتبس من قصة للكاتب (جعفر صادق محمد) تحمل العنوان ذاته.
-
* كيف تقيم لنا الواقع المسرحي في الناصرية.. وباختصار ؟
-
- الواقع المسرحي الحالي يبشر بالكثير ولكنه بحاجة لالتفاتة المسؤولين وخصوصا وزارة الثقافة ودوائرها المسؤولة اضافة الى التفاتة مسؤولي المحافظة الذين اوجه لهم الدعوة لينظروا في الواقع الثقافي المتردي في المحافظة والذي ارى انهم ينظرون اليه كواقع اكسسواري وليس جوهرياً في حين ان العكس هو الصحيح كما ادعوهم الى دعم الفرق المسرحية العاملة في المحافظة من خلال انشاء مقرات خاصة لها ودعمها ماديا كما لي امنية واحدة وهي ان يقوموا باعمار (بهو بلدية الناصرية) لكونه مسرحاً كبيراً ولمثقفي الناصرية ذكريات جميلة فيه.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفنان المسرحي عمار سيف : عشقت المسرح منذ طفولتي وهو يعيش بداخلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عطر البيان  :: المنتديات الأدبية :: حـــــــــــــوارات-
انتقل الى: