منتديات عطر البيان

منتدى مسرحي أدبي فني للأبداعات المسرحية العراقية والعربية والعالمية .فن.ثقافة.مسرح.ادب.فن.تراث.معلومات تاريخية للمسرح.خواطر.شعر.روايات ومسرحيات عالمية وعربية.المسرح العراقي.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جماعة الناصرية للتمثيل /الاسفار 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???? ???
زائر



مُساهمةموضوع: جماعة الناصرية للتمثيل /الاسفار 1   الإثنين نوفمبر 17, 2008 3:33 pm

[جماعة الناصرية للتمثيل]



[تأريخ ومنجز]



الأسفار

عمار نعمة جابر

مقدمة الطبعة الثانية

[جماعة الناصرية للتمثيل ( والانطلاق نحو العصر الجديد)

[ عمار نعمة جابر






]للشعوب محن تمر بها عبر فترات زمنية معينة في ميزان تأريخ وجودها الإنساني ، تعيشها وترزح تحتها في تسليم يملك الوعي الكامل بالحقيقة التي طرحها ( أبن خلدون ) حول حتمية زوال كل الكيانات الأممية ومهما امتلكت أو حاولت أن تمتلك من المقومات التي تتوهم فيها السبيل الأمثل للخلود . وحين نحاول جاهدين أن نضع المحنة التي عاشها الوجود العراقي خلال العقود الماضية في ترتيب المحن عموماً نصطدم بواقعية أن محنة العراق والعراقيين قد فاقت كل التصورات وتجاوزت كل المألوف في طبيعة السحق والدمار الذي واجهته إبان السنوات المنصرمة . والمسرح وكمرآة حقيقية للحياة عكس كل معطيات الظرف الذي يحيط بتلك الحياة ، فتراه ( أي المسرح ) قد بانت عليه تأثيرات الوضع العام فانخرط متفاعلاً فيه ( مؤثراً ومتأثراً ) فكان أداة طيعة نزل بها البعض إلى مراتب دونية ولغايات شخصية أو خدمة للسلطان وفساده ، فكنت ترى المسرح مثل زمنه ملوثاً وفاسداً تلعب به أيدي صبيان السلطان فتركله نحو الوضاعة والسفه والضياع . ناسية أن المسرح المقدس إذا أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ، وأنه يملك من الإرث والخلود ما تتداعى عنده هذه الغايات الدونية وهذه اللذات الزائلة بزوال أصحابها .

وتراهم يجهلون أن للمسرح أولياء ، مقدسون ، يخدمون المسرح ولا تأخذهم فيه لومة لائم ، يواصلون الليل بالنهار ، ويعانون في سبيل خدمته ما يشاء السلاطين وأعوانهم من كوارث ومحن ، هؤلاء وهؤلاء فقط ، تراهم وحدهم يذوبون شمعة في عرفان عوالم المسرح الخالد . وهكذا وهكذا فقط كنت تستنشق عبق المسرح في القاعات المرطوبة في أحضان جماعة الناصرية للتمثيل وأمثالها من رهبان المسرح .

جماعة الناصرية للتمثيل التي وقفت شمّاء على الخشبة تعزف مررات الجبارين وآلام المستضعفين وأحلام المسحوقين ، تعزفها قداساً مسرحياً يصك مسامع طواغيت الزمان عابرة عبر أراضيهم الممتلئة بالموت والضياع . مرددة أنشودة الحياة رغم ما كان يحاول الأفاقون . واليوم وبعد أن نزل في الساحة حكم الله وحكم ( أبن خلدون ) تقفز جماعة الناصرية للتمثيل في عصرها الجديد صادحة وفي عيونها تراتيل الفجر الآتي ، لابسة حلة زمنها القادم ، فاتحة باعيها لاستنشاق هواء الحرية من جديد .

إن جماعة الناصرية للتمثيل والتي قادت مركب مشروعها المسرحي ( المسرح الإسقاطي ) في دوامة السنين الماضية ، تعي تماماً للدور المنوط لها كفاعل حقيقي في ميدان المسرح الذي يهدف لبناء الإنسان فكراً وروحاً ، في ظل العصر الجديد ، وتعي كذلك الأطروحات الفكرية الحديثة التي تبنتها الساحة العراقية بعد انطلاق العصر الجديد ، فشمرت السواعد للمضي قدماً فيما بدأت .

وضمن الاحتفالات في الذكرى العاشرة لتأسيس الجماعة ( حزيران ـ 2002 ) صير إلى استصدار كتيب ( جماعة الناصرية للتمثيل ـ تأريخ ومنجز ـ ) بطبعته الأولى ، حاولت الجماعة من خلاله تعريف الجمهور بتأريخ الجماعة وأعمالها المسرحية ووضع منجز الجماعة ضمن تداول النقاد والمتابعين والمثقفين ، كمرحلة أولى لرسم خط إعلامي يسلط الضوء على جميع أنشطة الجماعة ويعرف الآخر بها ، وفعلاً قام الأستاذ البراك بطباعته على نفقته الخاصة ومن ثم توزيعه ضمن الاحتفال وكذلك وزع العشرات من النسخ في عموم العراق وخارجه . وبعد ظهور الحاجة الملحة في العصر الجديد وما جلب معه للعراق من شخصيات ومنظمات وجهات أجنبية ، قامت الجماعة بترجمة الطبعة الأولى إلى اللغة الإنكليزية وتوزيعها على بعض المهتمين والمنظمات الإنسانية والوفود للتعريف بالنشاط المسرحي داخل العراق .

واليوم وبعد إحساس الجماعة بالحاجة القوية إلى إصدار طبعة أخرى من هذا المنشور ، لتسليط الضوء أكثر على تأريخ الجماعة ، وكذلك محاولة تجاوز بعض قصور الطبعة الأولى ، ولوضع اليد ولو إجمالاً على بعض نشاطات الجماعة المتأخرة . حاولنا جهدنا للوصول بالطبعة إلى مستوى الطموح لتؤدي الغاية المنشودة في التعريف بتأريخ الجماعة . واضعين نصب أعيننا أن يكون ضمن خطط المستقبل الآتي طبعات أخرى تضع الجماعة وتأريخها ضمن مستوى ما قدمت وتقدم في عملها الدؤوب خدمة للمسرح المقدس . ناصرية ــ 5/12/2003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جماعة الناصرية للتمثيل /الاسفار 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عطر البيان  :: المنتديات المسرحية :: مقالات ودراسات عن جماعة الناصرية للتمثيل-
انتقل الى: